طبيب سعودي يُجري عمليات جراحية حرجة في جمهورية مالاوي
:  ٢٩-٢٠١٨-أبريل     : ٢١:٩ AM ٢٢١٠ 

ضمن قافلة الندوة العالمية للشباب الإسلامي الجراحية الأولى التي تنفذها في جمهورية مالاوي بداية من يوم الأحد 22/4/2018م استطاع الدكتور (سلطان بن سعيد بغدادي) استشاري جراحة النساء والتوليد في مستشفى حراء العام بمكة المكرمة أن يُجري العديد من العمليات الجراحية الحرجة للمرضى في جمهورية مالاوي.

حيث أكد بأن الوضع الصحي والإنساني متدهور ومأسوي بين سكان مالاوي فالمرضى فقراء وبسطاء ولا يوجد أي نوع من التوعية الصحية بين غالب شرائح المجتمع وهو ما يتضح بقوة في ارتفاع نسبة الأمراض لديهم خاصة في الأمراض التناسلية ومرضى نقص المناعة المكتسب حيث يوجد مرضى بحالات مزمنة منذ (5) و(6) سنوات وهم غير واعين بخطورة ما هم فيه.

ويضيف: إن الفقر المنتشر ينعكس على المرضى بشدة في طريقة معيشتهم وسلوكياتهم ونظافتهم الشخصية، وفي ضوء ما رأيته وجدت الأهالي يحتاجون كثيرًا من القوافل الطبية الجراحية التي تُنقذهم من الأمراض وتوعيهم بما يحفظ لهم حياتهم.

وأشار بغدادي: أن هناك انتشار كبير لحالات سرطان عنق الرحم وهي حالات متقدمة جدًا لقلة الوعي وندرة العلاجات اللازمة كما أن الإمكانات الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية ضعيفة جدًا حتى في الأشياء الأساسية والبسيطة فقد طلبنا إجراء تحليل وظائف الكلى لبعض الحالات وهو أمر يسير ومتواجد في كل مكان ولا يكلف (5) دولارات ولكننا لم نجده إلا في العاصمة ليلونغوي كما لا توجد خبرة وكفاءة طبية.

واختتم حديثة بالثناء على الندوة العالمية للشباب الإسلامي التي سيرت هذه القافلة الإنسانية العظيمة وأعدت هذه الجهد الخيري المبارك لتنقذ المرضى والمصابين وتعبر في المقام الأول عن إنسانية المملكة العربية السعودية.

Share

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

الاسبوع الماضى

Sorry! No news for last week.

الشهر الماضي
Back To Top Back To Top