إصدارات الندوة >> أرشيف إصدارات الندوة
إصدارات الندوة
  • المنظمات الطلابية الإسلامية دورها ومشكلاتها
    26-07-2017

    المنظمات الطلابية الإسلامية
    دورها ومشكلاتها
    13-11-2012

    هذا هو الكتاب الأول الذي تصدره الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وهو كتاب يضم 426 صفحة من القطع المتوسط، وطبعت طبعته الثالثة عام 1421هـ/2001م في مطبعة النرجس في الرياض.
    وأما محتواه فهو مجموعة الكلمات والمحاضرات التي ألقيت في اللقاء العالمي الأول الذي انعقد في مدينة الرياض في الفترة 15-29/11/1392هـ الموافقة لـ أواخر شهر كانون الأول/1972م، وانبثق عنه كيان الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

    والكلمات ألقاها في حفل الافتتاح وحفل الختام كل من: الرئيس العام للندوة معالي وزير المعارف الشيخ حسن عبد الله آل الشيخ، وسمو الأمير خالد بن فهد، وأ.حمد إبراهيم الصليفيح، ومحمد حسن الزير، وفضيلة الشيخ صبغة الله المجددي، ود.عبد الحميد بن تشيكو.

    كما ضم الكتاب ما جرى في سبع ندوات كلها تدور حول المنظمات الطلابية الإسلامية، وشارك في كل ندوة خمسة من كبار العلماء،وقد غطى عرض هذه الندوات أكثر من 130 صفحة.
    وإلى جانب ذلك ضم الكتاب ثماني محاضرات في موضوعات إسلامية متعددة ألقاها العلماء الأفاضل: د.المهدي بن عبود ، وأ.محمد قطب، ود.محمد عمر زبير، والشيخ علي الطنطاوي، ود.عبد العزيز الفدا، وأ.زهير الشاويش، والشيخ محمد متولي شعراوي.

    وشغلت هذه المحاضرات نحو 160 صفحة.

    وألحق بالكتاب ثلاثة ملاحق تغطي نحو 60 صفحة، بأسماء المشاركين في اللقاء وبلدانهم وقد بلغ عددهم 90 مشاركاً منهم 36 من خارج المملكة، وبقرارات وتوصيات الندوة ومذكرات عديدة إلى مسؤولين ومعنيين بالأمر المطروح، وبتعريف عام بالندوة وأهدافها ونظامها وأوجه نشاطها.

    ويـعد هذا الكتاب موثِّقاً لباكورة أعمال الندوة ومرجعاً جيداً لكل الأفكار التي طرحها المحاضرون والمنتدون والمتكلمون.
    المنظمات الطلابية الإسلامية دورها ومشكلاتها
  • كتاب المؤتمر الحادي عشر للندوة العالمية للشاب الإسلامي الشاب والمسؤولية الاجتماعية
    26-07-2017

    كتاب المؤتمر الحادي عشر للندوة العالمية للشاب الإسلامي الشاب والمسؤولية الاجتماعية
    14-11-2012

    هذا هو آخر كتاب أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الأولى عام 1432هـ/ 2011م، وقد سبق أن وزع كتاب يضم معظم البحوث التي يضمها هذا الكتاب في أثناء المؤتمر الذي انعقد في جاكرتا عاصمة إندونيسيا بتاريخ 23-25/10/1431هـ الموافق 2-4/10/2010م. ويتألف الكتاب في طبعته هذه من ثلاثة أجزاء مجلدة مجموع صفحاتها 1616 صفحة.

    وقد ضم كل جزء منها ستة عشر بحثاً باللغة العربية من الأبحاث التي ألقيت في المؤتمر، وفي الجزء الثالث ثلاثة أبحاث أخرى باللغة الإنجليزية، وكل هذه الأبحاث محكمة على أيدي مجموعة من المفكرين.

    وقد توزعت هذه المحاضرات على ثلاثة عشر موضوعاً تغطي محاور المؤتمر الخمسة، وعالج كل موضوع من هذه الموضوعات عدد من المحاضرين رجالاً ونساء يراوح بين واحد وتسعة محاضرين.
    وهذه هي موضوعات أبحاث المؤتمر:

    1. مفهوم المسؤولية الاجتماعية ودلالتها، وأهدافها، وخصائصها، وعلاقتها بالعمل الخيري. وعالجه (8) محاضرين.
    2. مكانة المسؤولية الاجتماعية في الإسلام والمنهج النبوي في تدريب الشباب عليها، وتحدث عنه (9) محاضرين.
    3. مجالات المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب وتكلم فيها محاضران.
    4. دور مؤسسات العمل الخيري في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب، و تحدث عنها (8) محاضرين.
    5. معوقات مشاركة الشباب في المسؤولية الاجتماعية وسبل علاجها... (4) محاضرين.
    6. برامج ووسائل عملية لتفعيل المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب ... (5) محاضرين.
    7. آثـار المشاركة في المسـؤولية الاجتماعية على الشباب . محاضر واحد.
    8. آثار مشاركة الشباب في المسؤولية الاجتماعية على مؤسسات العمل الخيري.. محاضران.
    9. آثار مشاركة الشباب في المسؤولية الاجتماعية على مؤسسات المجتمع.. محاضر فقط.
    10. تجارب شبابية ذاتية... خمسة محاضرين .
    11. تجارب مؤسسات غير حكومية... (3)محاضرين.
    12. تجارب مؤسسة حكومية... محاضران.
    13. بناء وثيقة مقترحة (تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب)... محاضر.
    كتاب المؤتمر الحادي عشر للندوة العالمية للشاب الإسلامي الشاب والمسؤولية الاجتماعية
  • من قضايا الفكر الإسلامي المعاصر
    26-07-2017

    من قضايا الفكر الإسلامي المعاصر
    27-11-2012
    وهو الكتاب الثاني الذي أصدرته الندوة في طبعته الأولى عام 1396هـ الموافق لعام 1976م، وقد طبع الطبعة الثالثة في عام 1404هـ/1984م.
    والكتاب من القطع المتوسط، ويتألف من 433 صفحة، تضم أبحاث ووقائع اللقاء الثاني للندوة العالمية للشباب الإسلامي المنعقد في الرياض في الفترة الممتدة من 23/11/ إلى 3/12/1393هـ، الموافقة لـ 17-27/12/1973م.
    وقد غطت الصفحاتِ الآولى من الكتاب ثلاث مقدمات للطبعات الثلاث، وتعريفٌ بالندوة العالمية، وعرض عام لبرنامج أعمال اللقاء من محاضرات وبحوث وندوات ومناقشات وأعمال لجان.
    ثم احتوى القسم الأول منه على الكلمات التي ألقيت في حفل الافتتاح، للرئيس العام للندوة معالي وزير المعارف ولوكيليه للشؤون التعليمية والشؤون الفنية، وتقرير الأمانة العامة عما أنجزته من أعمال في دورتها السابقة على مدى عام كامل.
    وضم القسم الثاني ست ندوات شارك في كل منها أكثر من ستة علماء، وتناولت موضوعاتها ( الأسلوب التنظيمي للعمل الإسلامي)، و(تحرير الجامعات والمراكز العلمية من رواسب التبعية الثقافية)، و(قدرة الفكر الإسلامي على توفير المناخ اللازم للتقدم)، و(خصائص الفكر الإسلامي الاقتصادي)، و(دعم مواجهة الفكر الإسلامي للغزو الفكري)، و(تسليح الشباب لهذه المواجهة).
    وعرض في القسم الثالث أربعة أبحأث قدم الأول منها د. أحمد النجار، وموضوعه (المقومات الإسلامية الاقتصادية لمواجهة التحديات)، وكان الثاني بعنوان (التحدي الاقتصادي ) للأستاذ خورشيد أحمد، وصاحب البحث الثالث هو د. توفيق الشاوي وموضوعه (ملامح الشخصية الإسلامية في الصراع الأيديولوجي)، وعرض د. عبد الحيد أبو سليمان في البحث الرابع (السياسة والحكم في الإسلام).
    وأما القسم الرابع فقد ضم محاضرتين، ألقى الأولى منهما فضيلة الشيخ محمد متولي شعراوي وموضوعها (المعارك الأيديولوجية في تاريخ الإسلام)، وتناول الأستاذ محمد قطب في الثانية (الفكر الإسلامي بديلاً عن الأفكار...المستوردة).
    وشغل القسمَ الأخير حفل الاختتام بكلمة معالي الأستاذ حسن عبد الله آل الشيخ، والتوصيات التي اتخذت في هذا اللقاء.
    وتناولت هذه التوصيات سبعة مجالات وفي كل منها عدة توصيات، وهذه هي المجالات:
    1- مجال تشكيل الأمانة العامة للندوة.

    2- احتياجات الأسلوب التنظيمي لمقاومة الهجوم على المقومات الإسلامية.

    3- الخطوات العملية لإبراز الشخصية الإسلامية في النظم السياسية والاجتماعية.

    4- المناخ الفكري والعقدي والتقدم التكنولوجي.

    5- التطبيقات العملية الاقتصادية على أسس إسلامية.

    6- وسائل دعم الحركة الفكرية الإسلامية.

    7- دور الشباب المسلمين في المعركة الأيديولوجية.
    من قضايا الفكر الإسلامي المعاصر
  • حقوق الطفل في الإسلام
    26-07-2017

    حقوق الطفل في الإسلام
    02-12-2012
    لمؤلفته الدكتورة: منيرة بنت عبد الله القاسم
    أصدرت الندوة العالمية للشباب الإسلامي هذا الكتاب في طبعته الثانية في العام 1431هـ، الموافق لـلعام 2010م، وهو من الحجم المتوسط، وصفحاته 110 صفحات.
    والكتاب يتألف من أربعة فصول:
    تتناول المؤلفة في الفصل الأول حقوق الإنسان عبرالعصور، فقدعرف الإنسان من القديم حق التملك، وأشار إلى بعض هذه الحقوق حمورابي البابلي (ت-1750ق.م) في شريعته، وسولون الإغريقي (ت- 550ق.م). وحديثاً وردت هذه الحقوق عند الإنجليز والفرنسيين والأمريكيين، بعد ثوراتهم، كما أصدرت منظمة الأمم المتحدة الإعلانَ العالمي لحقوق الإنسان 1948م.
    ثم تحدثت المؤلفة عن حقوق الإنسان في الإسلام في 16 صفحة، ، ومنها حق الحرية في الاختيار بين الخير والشر، وعدم تحميله فوق طاقته، وحقه في الحياة وفي الملكية و.... وكانت تدعم كل حق تذكره بالآيات والأحاديث التي تؤكد أن الإسلام قد سبق الثورات الغربية بأكثر من ألف سنة في ذلك.
    وتناولت في الفصل الثاني كون الذرية من نعم الله على البشر، وهذا ما يستوجب على البشر أن يشكروه على ذلك.
    وأما الفصل الثالث، وهو أطولها ( 44 صفحة) فتناولت فيه الحقوق العامة للطفل في الإسلام، فقد سبق الإسلام في ذلك إعلان جنيف لحقوق الطفل في عام 1924م، بأكثر من ثلاثة عشر قرناً.
    وذكرت في هذا الفصل نحو عشرين حقاً للطفل، منها حقوق له قبل الولادة،: حسن اختيار الوالدين، والعناية بصحته وتحريم إسقاطه، ومن أبرز حقوقه بعد الولادة: إثبات نسبه، وتسميته بما لا يحط من كرامته، وختانه، وإرضاعه، وتربيته وتعليمه... وتؤكد كل حق منها بنصوص شرعية من الكتاب والسنة.
    وفي الفصل الأخير تحدثت عن حقوق متعلقة بالأطفال في ظروف وحالات خاصة بهم، وهي حقوق اليتيم، واللقيط، والسبي، والخنثى، والجانحين منهم.
    وعززت ذلك بأخبار للصالحين حول تطبيق هذه الحقوق.
    حقوق الطفل في الإسلام
  • الإسلام والحضارة ودور الشباب المسلم
    26-07-2017

    الإسلام والحضارة
    ودور الشباب المسلم
    19-12-2012
    يضم هذا الكتاب المؤلف من مجلدين مجموع صفحاتهما 1565صفحة، أبحاث ووقائع.

    المؤتمر الرابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي المنعقد في الرياض في الفترة من 20-27/ ربيع الثاني/ 1399هـ، الموافق لـ 18-25/مارس/1979م.
    وصدرت الطبعة الثانية من هذا الكتاب في عام 1405هـ/ 1986م.

    وقد ضم المجلد الأول من الكتاب بابين كان موضوع الأول منهما، بعد المقدمات والافتتاح لأعمال اللقاء، هو الأسس النظرية للحضارة الإسلامية، وشارك في أبحاثه الفرعية سبعة عشر عالماً، هم الدكاترة: محمد الهاشمي، ومحمد فتحي عثمان، ومحمد أرشد، وأحمد فرحان، وأحمد إبراهيم، وسلميان الطماوي، وعلي عبد الحليم محمود، وعطية سويلم، وعبد الحليم منتصر، وعبد الله الأوصيف، ومحمود بابللي، ومعروف الدواليبي، والأساتذة: محمد عبد الخالق، ومحمد المبارك، ومحمد الضناوي، والشيخ عثمان صافي.
    وموضوع الباب الثاني هو منجزات الحضارة الإسلامية، وقدم أبحاثه كل من الدكاترة: علي الدفاع، وسيد برويز منظور، والأساتذة: عبد الله حاجي، وقيصر مخول، وحكيم امتياز.
    أما المجلد الثاني فقد ضم الباب الثالث بموضوع تحديات الحضارة الغربية المعاصرة، وعرض أبحاثه الفرعية الدكاترة: محمد منصور، ومحمود سفر، ونبيل الطويل، والتهامي نقرة، وحسان .حتحوت، وعبده كاسوزي، والأساتذة: أحمد دنفر، وفيصل حسون، وعثمان أوزترك.

    وكان موضوع الباب الرابع عوامل انحطاط الحضارة الإسلامية، وتناول أبحاثه الفرعية الشيخ محمد الغزالي والدكاترة: محمود فوزي حمد، ومسعد عويس، وعبد الحميد العبد، وفاروق حمادة، وفؤاد سيزكين، والأساتذة/ محمد رأفت، ومحمد صلاح الدين، وفتحي يكن، وفاروق بدران .

    كما ضم هذا المجلد خمس محاضرات عامة ألقاها: د. إسماعيل الفاروقي، ود. موريس بوكاي، ود. مهدي عبود، ود. عبد الحميد أبو سليمان، والشيخ سعيد حوّى، والتعليقات على هذه المحاضرات.
    كما عقدت ثلاث ندوات تدور موضوعاتها حول الدور الحضاري للفكر الإسلامي، وسبيل النهوض بالحضارة الإسلامية ، وتأهيل الشباب للقيادة الحضارية، ألقى كلمته في كل منها اثنان من العلماء: يوسف العظم وأحمد محمد جمال، فجعفر الشيخ إدريس وإسماعيل الفاروقي، فمعروف الدواليبي وخورشيد أحمد. وتعليق الآخرين على هذه الكلمات.

    ثم عرضت توصيات اللقاء الرابع.
    الإسلام والحضارة ودور الشباب المسلم
  • السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث
    26-07-2017

    السيرة النبوية
    عرض وقائع وتحليل أحداث
    25-12-2012
    الكتاب مجلد مكون من 864 صفحة، ألّفه الدكتور علي محمد الصلابي وأصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي بطبعته الأولى عام 1430هـ/2009م.

    وقد ضم الكتاب بعد مقدمة المؤلف سبعة عشر فصلاً، وفي كل فصل عدة مباحث، وتناول المؤلف في الفصل الأول منها أهم الأحداث التاريخية ، التي جرت قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم في الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية، أو في بلاد العرب وحالتهم

    الاجتماعية، وما جرى في مكة من أحداث سبقت ولادته، وحياته و... والبشارات بنبوته عليه السلام.

    وفي الفصل الثاني حتى الفصل الخامس تحدث عن نزول الوحي، وسرية الدعوة ثم الجهر بها، فالهجرة إلى الحبشة، والطواف على القبائل طلباً للنصرة.

    وفي الفصلين السادس والسابع تحدث عن الهجرة إلى المدينة، وإقامة دعائم دولة الإسلام فيها.

    وفي الفصول الخمسة التالية (من الثامن إلى الثاني عشر) تحدث المؤلف عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم: بدر، وأحد ، والأحداث التي جرت قبل الخندق، وغزوة الأحزاب وبني قريظة، ثم الأحداث التي جرت قبل الحديبية.

    وفي الفصول الثلاثة (13، و14، و15) تناول صلح الحديبية، وغزوة خيبر، وفتح مكة.

    وفي الفصل السادس عشر تكلم عن غزوتي حنين والطائف.

    وأنهى فصول الكتاب بالحديث عن غزوة تبوك وحجة الوداع ووفاة الرسول عليه الصلاة والسلام.

    وكانت هذا الفصل أطول الفصول إلى جانب فصل إقامة دعائم الدولة، وفصل غزوة بدر، إذ تجاوز كل منها 70 صفحة، وكان أقصرها الفصل الثاني عشر عن السرايا التي سبقت صلح الحديبية 28 صفحة.
    السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث
  • الدعــوة الإســلامـيـة الوسائل - الخطط – المداخ
    26-07-2017

    الدعــوة الإســلامـيـة
    الوسائل - الخطط – المداخل

    30-01-2013
    أصدرت الندوة العالمية للشباب الإسلامي هذا الكتاب بطبعته الثانية سنة 1405هـ، وبصفحاته الـ 522 صفحة من القطع المتوسط.
    وهو يضم أبحاث ووقائع اللقاء الخامس لمنظمة الندوة العالمية للشباب الإسلامي المنعقد في نيروبي عاصمة كينيا، في الفترة من 26/جمادى الآخرة إلى الأول من رجب/1402 هـ الموافقة لـ 20-24/إبريل/1982م.
    وقد احتوى الكتاب على كلمات ألقاها في حفل افتتاح اللقاء كل من معالي الدكتور عبد الله عمر نصيف نائب رئيس الندوة نيابة عن معالي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ رئيس الندوة العالمية، والدكتور أحمد عبد القادر باحفظ الله الأمين العام السابق للندوة، والأستاذ زين العارفين عثمان الأمين العام المساعد نيابة عن معالي الأمين العام توفيق القصير.
    وقد احتوى أيضاً على قائمة بأسماء الأعضاء المشاركين في اللقاء، وعددهم 112 عضواً، كما ضم عشرة أبحاث، وهي:
    من وسائل الدعوة، للدكتور طه العلواني،
    وتجديد الدعوة للدكتور عبد الحميد أبو سليمان،
    والحرية مدخل إلى الدعوة الإسلامية، للأستاذ صلاح شادي،
    والمدخل إلى إستراتيجية الدعوة الإسلامية، للدكتور علي جريشة،
    ودور الفكر الواقعي في النهضة الإسلامية، للدكتور عبد المجيد النجار،
    والدعوة الإسلامية: بعض الوسائل والإستراتيجيات والمداخل، للدكتور عبد المجيد العبد،
    والسياسة الاقتصادية لمنظمات الشباب الإسلامية، للدكتور أبو بكر قادر،
    وأهم العقبات التي تعترض نشر الإسلام في إفريقيا بشكل فعال، للشيخ أحمد ليمو،
    والدعوة إلى الإسلام، للدكتور طالب ألب،
    والدعوة الإسلامية في إفريقية: الطرق والأساليب والخطط، للدكتور محمد حسن كاسولي.
    وإضافة إلى ما سبق ضم الكتاب ثلاثة أبحاث مختارة لكبار الدعاة الإسلاميين:
    1- فضل الدعوة إلى الله وحكمها وأخلاق القائمين بها، للشيخ عبد العزيز بن باز
    2- بعض سمات الدعوة المطلوبة في هذا العصر، لأبي الحسن لندوي
    3- إلى أي شيء يدعو الإسلام؟ لأبي الأعلى المودودي.
    وبعد ذلك عرض الكتاب توصيات اللقاء الخامس، وتقرير الأمانة العامة للندوة عن دورتها الرابعة (السابقة لهذا اللقاء)، وأربعة ملاحق لقوائم متنوعة.
    الدعــوة الإســلامـيـة الوسائل - الخطط – المداخ
  • الأربعون المقدسية جمع وإعداد: الدكتور مروّح موسى نصار
    26-07-2017

    الأربعون المقدسية جمع وإعداد: الدكتور مروّح موسى نصار
    05-12-2012
    كتاب من الحجم المتوسط صفحاته سبعون، في طبعته الأولى عام 1431هـ/ 2010م.
    جمع الدكتور نصار في كتيبه هذا الأحاديث النبوية التي تتعلق ببيت المقدس من أكثر من (27) مرجعاً من كتب الأحاديث النبوية الشريفة "، وكتب (مناقب الشام وأهله) و(فضائل الشام ودمشق)، ونبه في مقدمته إلى "أن كل فضيلة ثابتة للشام بوجه عام هي أيضاَ ثابتة لبيت المقدس ... والمقصود بأرض الشام تلك الرقعة من الأرض التي نسميها الآن سورية ولبنان وفلسطين والأردن.."، وكذلك أشار إلى أن القرآن الكريم عبر عن هذه الأرض بـ (المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) و(القرى التي باركنا فيها) و(الأرض التي باركنا فيها) (والأرض المقدسة) و(قبلتهم التي كانوا عليها) و(القبلة التي كنت عليها).
    والأحاديث التي جمعها أكثر من أربعين، نحو (50) حديثاً، ولكنه ضم بعضها إلى بعض أحياناً في بعض العناوين، فكانت في أربعين موضوعاً.
    ومن أبرز هذه الموضوعات:
    بيت المقدس مها جر إبراهيم ولوط، والمسجد الأقصى ثاني مسجد وضع في الأرض، والمسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى، وإليه تشد الرحال، وفضل الصلاة فيه، ولا يدخله الدجال، وفيه جلُّ العرب" المسلمين"، وأرض المحشر والمنشر، ومقام الطائفة المنصورة، وعقر دار المؤمنين بالشام، والبشارة بعودة الخلافة إليها، ودعاء الرسول للشام بالبركة، ودعوته المسلمين إلى سكنى بيت المقدس إلخ....
    وفي الخاتمة يدعو العرب والمسلمين العاملين، إلى شحذ الهمم لتطهير بيت المقدس من دنس الصهاينة الغاصبين.
    الأربعون المقدسية جمع وإعداد: الدكتور مروّح موسى نصار
  • الإعلام الإسلامي والعلاقات الإنسانية النظرية والتطبيق
    26-07-2017

    الإعلام الإسلامي والعلاقات الإنسانية
    النظرية والتطبيق
    08-12-2012
    يضم هذا الكتاب أبحاث ووقائع اللقاء الثالث للندوة العالمية للشباب الإسلامي الذي انعقد في الرياض بتاريخ 23/ شوال 1396هـ، الموافق لـ 16/أكتوبر /1976م، وهو في طبعته الثالثة صدر في عام 1409هـ، ويتألف من 668 صفحة من القطع المتوسط.
    وقد احتوى على مدخل عام للجانب النظري للإسلام والعلاقات الإنسانية.

    تكلم في هذا المدخل كل من الأستاذ رمضان لاوند، والدكتور محمد الهواري والدكتور محمد حامد سليم، والدكتور إسماعيل الفاروقي، والدكتور/ محيي الدين عبد الشكور.

    أما أبحاث "الأسس النظرية للإعلام الإسلامي" فقد شارك فيها: الأستاذ كليم صديقي، والأستاذ محمد قطب والأستاذ رمضان لاوند، والأستاذ عمر التلمساني، وفضلية الشيخ محمد الغزالي، والأستاذ زين العابدين الركابي، والدكتور التهامي نقرة.
    وتناول "الجوانب التطبيقية للإعلام الإسلامي، الأساتذة: إبراهيم علي، وأبوبكر باقادر، ويوسف العظم، ومحي الدين عطية، ومحمد عبد الله السمان، وأحلام حسن أحمد، وإكرام حسن، والدكاترة: عبد الحميد العبد، وطه عبدالفتاح ، وفيصل حسون.

    وكان هناك ندوتان:
    تحدث في الأولى منهما، وهي بعنوان " دور المفكر المسلم في العشرين سنة القادمة "، كل من الدكاترة: توفيق الشاوي ومعروف الدواليبي، وجمال عطية، وعلّق عليها أ. رمضان لاوند، ود. عبد الحميد أبو سليمان، ود. محمود الشاوي.
    والندوة الثانية بعنوان " الشباب الإسلامي حاضره ومستقبله" تحدث فيها الدكاترة: مصطفى بليلة، وحامد عبد العزيز الفقي، وإبراهيم زيد الكيلاني، ومالك بحري.

    كما ضم الكتاب أخيراً توصيات اللقاء الثالث في مجال الإعلام كتاباً وصحافة ومسموعاً ومرئياً، وفي الجامعات، وفي مجال الشباب، ومجال التنظيم في داخل الندوة.
    والكتاب مثل سائر الكتب التي عرضت اللقاءات والمؤتمرات التي تعقدها الندوة، يؤرخ ويوثق أعمال الندوة الفكرية على نطاق عالمي.
    الإعلام الإسلامي والعلاقات الإنسانية النظرية والتطبيق
  • زاد المـعــاد فـي هـدي خـيـر الـعـباد
    26-07-2017

    زاد المـعــاد
    فـي هـدي خـيـر الـعـباد

    19-02-2013
    مجلد ضخم تبلغ صفحاته 1120 صفحة، أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الأولى عام 1430هـ /2009م، بتمييزه وضبط نصوصه على يدي الأستاذين شعيب وعبد القادر الأرنؤوط، مع تلوين عناوين فصوله وعناوينه الفرعية.

    والكتاب من كتب تراثنا القيمة، ألفه العلامة الشيخ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب المشهور بابن قيم الجوزية المتوفى عام 751هـ.

    وهو مقسم إلى فصول صغيرة؛ ولذلك كثر عدد هذه الفصول حتى أعيا علينا حصرها، وقد يذكر أكثر من فصل في صفحة واحدة.

    والكتاب يبدأ بإيجاز أحداث حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم فصّل في كل شأن من شؤونه وما يتعلق به، وبمن يرتبط به... ثم ينتقل إلى الحديث عن هديه عليه السلام في كل عمل أو قول من أعمال وأقوال العبادات الأركانية: الصلاة والزكاة والصيام والحج والعبادات الأخرى، وفي كل عمل من أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم أو أعمال أصحابه الدنيوية، وفي تعامله مع غير المسلمين .... ثم في غزواته وسراياه...

    وفي آخر الكتاب فهرس يغطي 55 صفحة موسع ومفصل لكل الأفكار الجزئية الواردة في الكتاب صفحة صفحة، فلا تخلو صفحة منها من فهرسة عدة أفكار.
    زاد المـعــاد فـي هـدي خـيـر الـعـباد
  • المخيمات الإسلامية أهدافها - برامجها - مراحل إعدادها
    26-07-2017

    المخيمات الإسلامية
    أهدافها- برامجها- مراحل إعدادها

    09-03-2013
    أصدرت الندوة العالمية للشباب الإسلامي هذا الكتاب بطبعته الثانية عام 1410هـ، وهو يضم 108 صفحات من الحجم المتوسط.
    قدم له معالي الأمين العام للندوة الدكتور مانع بن حماد الجهني.
    وقد ضم الكتاب ست وحدات:
    أُولاها: المخيمات، وتناولت هذه الوحدة تعريف المخيمات وأنواعها واهتمام الندوة بها وما أنجزته الندوة منها (أنجزت أكثر من 180 مخيماً في أكثر من 70 دولة).
    وثانتيها: طريقة إقامة المخيمات: تحدد الهدف من المخيم ومكانه وزمانه والمشاركين فيه.
    والوحدة الثالثة: تتناول برامج المخيم التي تشمل الجوانب الروحية والفكرية والجسمية والسلوكية والترويحية إلى جانب العبادات.
    والوحدة الرابعة: تحدد الخطوات العملية لإقامة المخيمات: من تعيين قائد للمخيم ولجنة تنفيذية ولجان فرعية تختص بالاستقبال والمواصلات والمشتريات والتغذية والخدمات والإعلام والرياضة والصحة والسكرتارية، إلى تنفيذ المخيم وحفل الافتتاح.
    والحدة الخامسة: تتناول وضع التقرير العام عن كل ما يتعلق بالمخيم تخطيطاً وتنفيذاً.
    وأما الوحدة السادسة: فهي وحدة الملاحق، وتغطي نحو خمسين صفحة وتضم سبعة عشر ملحقاً من نماذج الطلبات والبرامج والاستمارات واللوازم والقوائم... يضاف إلى ذلك ملحق بإعداد وتنفيذ القوافل الخدمية والدعوية، وإحصائية بالمخيمات التي أنجزتها الندوة حتى تاريخ صدور الكتاب سنة 1410هـ وأماكن إقامتها ونوعية الشباب المشاركين فيها.
    المخيمات الإسلامية أهدافها - برامجها - مراحل إعدادها
  • رياض الصالحين
    26-07-2017

    رياض الصالحين

    16-03-2013
    أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الرابعة عام 1430هـ/ 2009م في مجلد واحد من 541 صفحة من الحجم المتوسط.
    وهو من تأليف الإمام النووي أبي زكريا يحيى بن شرف الدمشقي المتوفى عام 676هـ، وقد حقق نصوصه وخرّج أحاديثه وعلّق عليها الشيخ شعيب الأرنؤوط.
    ويضم الكتاب 1896 حديثاً حسب ترقيم المحقق المعلق، وتتوزع هذه الأحاديث على 370 باباً مفرقة على 17 كتاباً، وبعض هذه الكتب يحتوي على عدد كبير من الأبواب منها الكتاب الأول الذي يشتمل على 83 باباً أولها باب الإخلاص وإحضار النية، وكتاب الأمور المنهي عنها وهو يشتمل على 143 باباً، وبعض هذه الكتب يحتوي على باب واحد فقط وهي كتب الاعتكاف والحج والعلم والصلاة على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ).
    وأما الكتب الأخرى فهي تتناول الأدب، وأدب الطعام، وآداب النوم، وآداب السفر، واللباس، والفضائل، والجهاد، وحمد الله تعالى، والأذكار، والدعوات، والمنثورات والمُلـَح.
    والكتاب متميز بما فيه من ترقيم للأبواب والأحاديث في كل باب، والأحاديث كلها متسلسلة، إلى جانب تلوين الآيات وأسماء الصحابة الذين رووا الأحاديث، وراوي كل حديث من أصحاب كتب الحديث، وضبطه بالحركات، وحواشي تخريج الأحاديث وشرح الألفاظ الغريبة.
    رياض الصالحين
  • توجيهات إسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع
    26-07-2017

    توجيهات إسلامية
    لإصلاح الفرد والمجتمع
    23-03-2013
    كتيّب من تأليف الأستاذ محمد بن جميل زينو، من144 صفحة من القطع الصغير، أصدرته الندوة في طبعته الثالثة عشرة عام 1412هـ، مزيدة ومنقحة.
    والكتيب يضم " موضوعات متنوعة ومختصرة تهمّ كل مسلم" ولذلك كثرت العناوين.
    ومن أبرز هذه الموضوعات: الخصائص الرئيسية في الإسلام، والإسلام نظام كامل، والدعاء هو العبادة، ولا تصدق الدجالين، وأحكام الصلاة والصيام والحج والعمرة أنواع الصلوات، وبعض الآداب، والجهاد في سبيل الله، وأمور ممنوعة، وحكم الإسلام في بعض الفنون، وأنواع من الأدعية، وأقوال مستشرقين في الإسلام إلى آخر هذه الموضوعات التي زادت على 60 موضوعاً مختصراً.
    توجيهات إسلامية لإصلاح الفرد والمجتمع
  • تفسير ابن كثير
    26-07-2017

    تفسير ابن كثير
    31-03-2013
    للشيخ الإمام الجليل عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي، المتوفى عام 774هـ. وقد أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في عام 1430هـ/ 2009م، في مجلدين ضخمين عدد صفحاتهما 2080 صفحة من القطع المتوسط وببنط صغير (10).

    والكتاب من أشهر كتب التراث والتفسير، فقد طبع عشرات الطبعات وبإخراجات مختلفة، وأصدرته دور نشر كثيرة، ومنها دار المؤيد في الرياض التي نشرت هذه الطبعة باسم الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

    والمجلد الأول ينتهي بتفسير سورة الإسراء، مبدوءاً بعرض حياة أبي الفداء وشيوخه وتلاميذه ومؤلفاته، كما أن التفسير يبدأ بمقدمة للمؤلف يعرض فيها منهجه في التفسير: " تطلب تفسير القرآن منه، فإن لم تجد فمن السنة ... وإذا لم تجده فارجع إلى أقوال الصحابة ... فإذا لم تجد فقد رجع كثير من الأئمة إلى أقوال التابعين..." . وكذلك يعرض رأيه في " الإسرائيليات" التي كثر ذكرها في كتب التفسير فيقول: "ولكن هذه الأحاديث الإسرائيلية تـُذكر للاستشهاد لا للاعتضاد، وهي على ثلاثة أقسام: أحدها: ما علمنا صحته مما بأيدينا ... فذاك صحيح، والثاني: ما علمنا كذبه بما عندنا مما يخالفه، والثالث: مسكوت عنه ... وتجوز حكايته... وغالب ذلك مما لا فائدة فيه تعود إلى أمر ديني".

    وقد سماه المؤلف "تفسير القرآن العظيم"، ولكن غلب عليه اسم "تفسير ابن كثير".
    تفسير ابن كثير
  • الوحدة الإسلامية الإطار النظري وخطوات التطبيق
    26-07-2017

    الوحدة الإسلامية
    الإطار النظري وخطوات التطبيق
    06-04-2013
    كتاب أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الأولى من غير تاريخ محدد، ولكنه صدر بعد انتهاء المؤتمر العالمي السابع الذي عقدته الندوة في كوالالمبور/ ماليزيا في الفترة 6-9/شعبان/1413هـ الموافقة لـ 28-31/1/1993م.
    والكتاب يتألف من 668 صفحة من القطع المتوسط.

    ويضم بين دفتيه وقائع المؤتمر المذكور، من كلمات الافتتاح لكل من : الأمين العام للندوة الدكتور مانع بن حماد الجهني، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، ومعالي وزير الأوقاف الأستاذ عبد الوهاب بن أحمد عبد الواسع، والأستاذ نضال علي الذي ألقى كلمة المشاركين، ومعالي د. عبد الله عمر نصيف، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، ومعالي د. حامد الغابد الذي قدم ورقة عمل منظمة المؤتمر الإسلامي،... ثم توصيات المؤتمر وملاحق حول لجانه وبرامجه وبيان بأعضاء مجلس الأمانة العامة للندوة في دورتها السابعة...
    كما ضم الكتاب في نحو 600 صفحة البحوث التي تناولت في الفصل الأول موضوعات الوحدة الإسلامية في إطارها النظري لكل من: الدكتور شرف بن علي الشريف، ود. عبد المجيد النجار، ود. زكريا عبد الرزاق المصري، ود. أحمد بن عبد الحميد السايح، والشيخ عبد الرحمن عبد الخالق، ود. أبو لبابة حسين، والشيخ عبد المنان عثمان جولحة، والمهندس أحمد عبد الحميد يوسف، ود. عبد القدوس أبو صالح.

    وتناول باحثان في الفصل الثاني موضوعات معوقات الوحدة الإسلامية والحلول المقترحة، وهما الأستاذ بشير عابد المرموري، ود. حسن سيد سليمان.

    وأما الفصل الثالث فيدور حول موضوعات الوحدة الإسلامية في مجال التطبيق، وقد تناولها كل من السادة: د. محمود بابللي، ود. لحسن الداودي، والأستاذة أمينة شيخة، ود. عبد الله الكامل الكتاني، ود. مصطفى عثمان إسماعيل، ود. صلاح محيي الدين محمد.

    وأما موضوعات الفصل الرابع، وهي تجارب عالمية قي الوحدة فقد تناوله السيدان: الأستاذ محمد محمد أحمد كرار، والشيخ محمد بن عبد الرحمن يعيش.

    وكذلك ضم الكتاب أربع محاضرات، كانت الأولى منها بعنوان "النظام العالمي الجديد والوحدة الإسلامية" للأستاذ فهمي هويدي، والثانية " مقومات وحدة الأمة الإسلامية ... بمنطق العصر" للواء الركن محمد جمال محفوظ، والثالثة " معوقات الوحدة الإسلامية ..." للأستاذ محمد عبد الله السمان، والأخيرة "المنظمات والجمعيات والمراكز الإسلامية – أنموذج السنغال" للشيخ سبكي سيلا.
    الوحدة الإسلامية الإطار النظري وخطوات التطبيق
  • فـقــه الـسُّـنـة تأليف الشيخ سيد سابق
    26-07-2017

    فـقــه الـسُّـنـة تأليف الشيخ سيد سابق
    14-04-2013
    أصدرته الندوة في طبعته الجديدة الثالثة في العام 1430هـ/ 2009م، وخرّج الأحاديث في هذه الطبعة وحكم عليها العلامة ناصر الدين الألباني، بأجزائه (مجلداته) الثلاثة في مجلد واحد ضخم بلغت صفحاته 1346 صفحة من الحجم المتوسط.

    والكتاب "يتناول مسائل من الفقه الإسلامي مقرونة بأدلتها من صريح الكتاب وصحيح السنة ومما أجمعت عليه الأمة، ...مع تجنب ذكر الخلاف إلا إذا وجد ما يسوغ ذكره فنشير إليه ...والكتاب يقضي على الخلاف وبدعة التعصب المذهبي، وعلى الخرافة القائلة بأن باب الاجتهاد قد سُدّ..." من مقدمة المؤلف.

    وقد سار فيه المؤلف على ترتيب معظم كتب الفقه، بدءاً من الطهارة ومروراً بأركان الإسلام الأربعة: الصلاة والزكاة والصيام والحج، ثم الأطعمة والزواج والطلاق والحدود... والجهاد والمعاملات ... والقضاء والفرائض.

    وقد تميزت هذه الطبعة باستخدام اللون الأحمر في العناوين كلها وفي نصوص الآيات وتخريج الأحاديث والحكم عليها، إلى جانب تغميق نصوص الأحاديث النبوية، وبإلحاق كل جزء منه بفهرس مفصل للموضوعات الجزئية في كل باب.
    فـقــه الـسُّـنـة تأليف الشيخ سيد سابق
  • قــالــوا عـن الإسـلام إعداد الدكتور عماد الدين خليل
    26-07-2017

    قــالــوا عـن الإسـلام إعداد الدكتور عماد الدين خليل
    04-05-2013
    أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الأولى عام 1412هـ/1992م، وعدد صفحاته 504 صفحات من القطع المتوسط.

    قدم له الدكتور مانع بن حماد الجهني رحمه الله الأمين العام للندوة في حينه.

    يضم الكتاب ملاحظات للمؤلف في المنهج، ومدخلاً بعنوان "شهادة العقل الغربي:الحواجز والقيم"، ثم سبعة فصول، وفهارس؛ ولكل فصل عنوان، ثم يذكر معدّ الكتاب في موضوع كل فصل ما قاله هؤلاء الشهود، مرتبين حسب أسمائهم المشهورة بالهجاء العربي، ويذكر مقاطع مما قاله كل واحد منهم، ويوثق هذه النصوص في الحاشية بذكر الكتب للمؤلفين العرب أو كتب هؤلاء الشهود مترجمة إلى العربية،وقد بلغ عدد هذه الكتب أربعة وثمانين كتاباً، وكذلك يعرّف في الحاشية أيضاً بكل واحد منهم في أول عرض لشهادة له.

    وضم الفصل الأول شهاداتهم لـ "القرآن الكريم"، والفصل الثاني شهاداتهم لـ "محمد صلى الله عليه وسلم"، والثالث..." الإسلام"، والرابع.." انتشار الإسلام ومعاملة غير المسلمين"، والخامس ..."الحضارة الإسلامية"، والسادس ..."المرأة والأسرة ومكانتهما في الإسلام"، والفصل الأخير يضم شهاداتهم وتوقعاتهم للحاضر والمستقبل للإسلام والمسلمين.

    وقد بلغ عدد هؤلاء الشهود الذين سجلت شهاداتهم نحو 130 شاهداً من رجال ونساء بعضهم أعلن إسلامه وأكثرهم لم يعتنقوا الإسلام.
    قــالــوا عـن الإسـلام إعداد الدكتور عماد الدين خليل
  • مختصر منهاج القاصدين
    26-07-2017

    مختصر منهاج القاصدين
    08-05-2013
    للإمام الشيخ أحمد بن عبد الرحمن بن قدامة المقدسي
    وعلّق عليه الأستاذان شعيب الأرنؤوط وعبد القادر الأرنؤوط

    أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الثانية عام 1430هـ/2009م، وصفحاته 416 من القطع المتوسط.

    والكتاب اختصر فيه مؤلفه كتاب "منهاج القاصدين" لابن الجوزي بحذف أبحاث الفقه منه ليجعله خالصاً للأخلاق والآداب والتربية، وكان ابن الجوزي قد عمد إلى كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي، فحذف منه الحكايات التي لا طائل منها، والأحاديث الموضوعة ووضع مكانها أحاديث صحيحة.

    وقد قسم ابن قدامة كتابه أربعة أرباع، وجعل موضوع الربع الأول " العبادات" ووزعها على سبعة كتب هي: العلم وفضله، والطهارة والصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، وتلاوة القرآن الكريم، والأذكار؛ وهو يركز في فضائل هذه العبادات وآدابها ولا يذكر أحكامها وتفصيلاتها. وأما الربع الثاني فموضوعه "العادات" ووزعها على ستة كتب هي: النكاح، والكسب، والحلال والحرام، ومعاشرة الناس، والسفر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

    وخص الربع الثالث بموضوع " المهلكات"، ووزعها على ثمانية كتب هي: عجائب القلب، وأمراض القلب، وشهوتا البطن والفرج، وآفات اللسان، والحقد والحسد، والجاه والرياء، والكبر، والغرور.

    وأما الربع الأخير فموضوعه "المنجيات" وضم: التوبة، والصبر والشكر، والرجاء والخوف، والزهد، والتوكل، والمحبة، وختمه بالحديث عن الموت والقبر والجنة والنار.

    مختصر منهاج القاصدين
  • قراءات في التأصيل الإسلامي للعلوم مناهج تأسيسية
    26-07-2017

    قراءات في التأصيل الإسلامي للعلوم
    مناهج تأسيسية
    17-06-2014
    كتاب أعدته لجنة التأصيل الإسلامي للعلوم في الندوة العالمية للشباب الإسلامي وأصدرته الندوة بطبعته الأولى عام 1430هـ/ 1999م، بصفحاته إلى (256) من القطع المتوسط ويضم الكتاب عشرة أبحاث لعدد من كبار الباحثين الإسلاميين سبق نشرها في كتب أو مجلات علمية متعددة يجمع بينها أنها مناهج تأسيسية للتأصيل الإسلامي للعلوم.
    وكان البحث الأول للأستاذ الدكتور/ جعفر إدريس بعنوان إسلامية العلوم وموضوعاتها سبق نشره في مجلة المسلم المعاصر في العدد (50) ديسمبر 1988م.
    البحث الثاني بعنوان أسلمة المعرفة سبق للأستاذ الدكتور/ إسماعيل الفارابي نشره في مجلة السلم المعاصر في العدد (22) أغسطس 1982م.
    البحث الثالث للأستاذ الدكتور/ جمال الدين عطية بعنوان اسلمة العلوم المفهوم والمنهج والإنجازات والمشكلات، مع تعقيب للأستاذ الدكتور/ يوسف القرضاوي، سبق نشره في مدجلة المسلم المعاصر في العدد 84 تاريخ 1418هـ/ 1997م.
    البحث الرابع للأستاذ/للأستاذ الدكتور/ عبد الرحمن رجب بعنوان العلوم الاجتماعية : الوضع الراهن آفاق المستقبل سبق نشره في العدد (4) من مجلة (3) من مجلة العلوم الاجتماعية عام 2002م.
    البحث الخامس بعنوان الصحوة الإسلامية المعاصرة " العلوم الإنسانية" للدكتور/ علي يوسف النصر نشر في مجلة المستقبل العربي العدد (298) من عام 2003م.
    والبحث السادس للأستاذ/ أنور الجندي بعنوان التوجيه الإسلامي للعلوم التجريبية،نشر في مجلة منار الإسلام في عدد شعبان 1412هـ/ يناير 1992م.
    والبحث السابع بعنوان علاقة علوم الشريعة بالعلوم الاجتماعية الإنسانية المعاصرة للدكتور/ علي أحمد بابكر نشر في بحوث مؤتمر علوم الشريعة في الجامعات الذي عقده المعهد العالمي للفكر الإسلامي عام 1416هـ/ 1995م.
    البحث الثامن الدعوة الإسلامية : الغز الفكري ......... جعفر ... من كتاب الدعوة الإسلامية في العالم المعاصر آفاق وتحديات نر عام 1981م.
    البحث التاسع المدخل إلى معاني الفلسفة للأستاذ الدكتور/ عرفان عبد الحميد فتاح من كتاب المدخل إلى معاني الفلسفة نشر 1089م الأخير (10) نظرية ..... حول ديناميات التحولات الثقافية الاجتماعية للأستاذ الدكتور/ إبراهيم عبد الرحمن رجب.
    قراءات في التأصيل الإسلامي للعلوم مناهج تأسيسية
  • الإعلام الإسلامي النظرية والتطبيق
    26-07-2017

    الإعلام الإسلامي
    النظرية والتطبيق
    تأليف الدكتور أحمد سيف الدين تركستاني والدكتور مالك إبراهيم الأحمد
    19-06-2013
    كتيّب أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في عام 1430هـ/ 2009م بصفحاته الـ 44 من القطع المتوسط، وذلك بإشراف لجنة التأصيل الإسلامي للعلوم في الندوة.

    وأصل هذا الكتيّب ندوة علمية نظّمتها لجنة التأصيل الإسلامي؛ ولذلك ضم في الفصل الأول ما ألقاه:

    الدكتور أحمد سيف الدين تركستاني، بعنوان: "رؤية نقدية للإعلام الإسلامي: النظرية والتطبيق" وتحدث فيه عن: ماهية الاتصال وأنواعه، وهل هو علم؟ والحاجة إلى إعلام إسلامي، ورفض استيراد القيم، وتطور التنظير الإسلامي للإعلام، ثم نقد للإعلام الإسلامي.

    وفي الفصل الثاني: ما ألقاه الدكتور مالك الأحمد بعنوان: " إشكاليات التطبيق" وتحدث فيه عن: تعريفه للإعلام الإسلامي، وأغراض هذا الإعلام، وقواعده، وخصائصه، وعوائقه الخارجية، والداخلية.

    وفي الفصل الثالث: مداخلتين للدكتور صلاح محيي الدين، والدكتور أحمد أبا بطين، وتعقيباً لكل من د. الدكتور سيف الدين تركستاني ود. مالك الأحمد.

    الإعلام الإسلامي النظرية والتطبيق
  • حقيقة الخلاف بين علماء الشيعة وجمهور علماء المسلمين
    26-07-2017

    حقيقة الخلاف بين علماء الشيعة وجمهور علماء المسلمين
    18-05-2013
    إعداد: سعيد إسماعيل

    كتيب أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في طبعته الخامسة عام 1412هـ/1991م، بصفحاته الـ44 من القطع الصغير.

    والهدف من إصدار هذا الكتيب هو تقديم فكرة مبسطة عن المسائل الدينية التي اختلف فيها علماء الشيعة مع جمهور علماء المسلمين.

    ويضم الكتيب نبذة تاريخية عن بداية الادّعاء بأحقية علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة والإمامة، وعن التشيع له وغلوّ من ادّعوا ذلك في عصمة أئمتهم.

    وبعد ذلك تناول المؤلف ما خالف فيه دعاة الشيعة جمهورَ علماء المسلمين، وذلك في:
    ادعاء نقص القرآن الكريم، وعدم حصر السنة النبوية في ما قاله الرسول، صلى الله عليه وسلم، أو عمله أو أقرّه، وصفاته؛ وادعاء حجية كل ما أوردوه على ألسنة أئمتهم الاثني عشر؛ ورفضهم إجماع علماء المسلمين؛ وفي تحديد أركان الإيمان والإسلام، فالإمامة عندهم ركن من هذه الأركان؛ وفي خضوع الإمامة لنظام وراثي يحصر الإمامة في علي، رضي الله عنه، وابنيه من فاطمة بنت الرسول عليه السلام، ثم في ابن الحسين من زوجته شاه زنان بنت ملك الفرس يزدجرد بن كسرى وسلالته؛ وفي حصرهم "أهل البيت" في فاطمة وأولادها فقط، في حين أن جمهور علماء المسلمين يرون أن أهل البيت هم كل من حرمت عليهم الصدقة من بنات الرسول، عليه السلام، وأقاربه وزوجاته.

    كما أنهم يخالفونهم في الصحابة، فهؤلاء عندهم لا يتجاوزون عدد أصابع اليدين!!؛ وفي التقية التي يرون أنها تمثل تسعة أعشار الدين!!؛ وفي نكاح المتعة؛ وفي ما ورد في الأحاديث النبوية عما قاله الرسول في خطبة غدير خمّ.

    حقيقة الخلاف بين علماء الشيعة وجمهور علماء المسلمين
Back To Top Back To Top